التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، أعلنت الوزارة عن الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي الحالي 1439/1440هـ، وذلك للوظائف من المرتبة العاشرة فما دون من سلم الموظفين العام أو ما يعادلها من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية والإدارية للجهات الحكومية الغير ممكنة من شغل وظائفها في هذه المرحلة.

وقالت الوزارة بأن الخطة الزمنية المعلنة وفق اختصاص الوزارة بشغل تلك الوظائف وفق ما يردها من احتياج من قبل الجهات الحكومية الغير ممكنه، وأوضحت الوزارة بأن خطة الإعلانات الوظيفية اشتملت على توزيع الإعلانات على مدار السنة المالية، وفق نوعية السلم الوظيفي، وآخر موعد لتسجيل الوظائف في نظام الاحتياج، وتاريخ طرح الإعلان، وفترات الدخول على الإعلان من قبل الباحثين عن العمل.

وأكدت الوزارة توجهها لمنح وزارات جديدة الصلاحيات التي تمكّنها من القيام بشغل الوظائف الشاغرة المعتمدة ضمن ميزانيتها وذلك للمرتبة العاشرة فما دون، إضافة إلى الجهات التي سبق أن مُنحت تلك الصلاحية كوزارة العدل، وذلك وفق الضوابط النظامية المتبعة التي من أبرزها أن يتم الإعلان عن الوظائف المراد شغلها في وسائل الإعلام المحلية.

على ان تحدّد شروط شغل الوظائف وفقاً للمؤهلات المحدّدة لها بحسب ما هو واردٌ في دليل تصنيف الوظائف في “الخدمة المدنية”، وشروط شغل الوظائف والقواعد التصنيفية حسب أنظمة “الخدمة المدنية” ولوائحها.

ومن جانب آخر حثت الوزارة الجهات الحكومية الغير ممكنة من شغل وظائفها على سرعة تسجيل احتياجها من الوظائف الشاغرة والتي ترغب في طرحها ضمن خطة الإعلانات الوظيفية لهذا العام بغرض شغلها من قبل وزارة الخدمة المدنية، بشكل آلي عبر منظومة التوظيف الإلكتروني (جدارة) في نظام الاحتياج.

إقرأ أيضا:  وزارة الإسكان توضح آلية تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي في برنامج الاسكان التنموي

وذلك من خلال توجيه المختصين لديها بتسجيل الوظائف المطلوب شغلها وفق الآلية المتبعة وفي المواعيد المحددة، مقدمة اعتذارها المسبق في عدم إعلان أي وظيفة ما لم تكن وفق منظومة التوظيف الإلكترونية، وأن تكون متطابقة مع سجلات الوزارة والجهة ذات العلاقة من حيث المسمى الوظيفي، والمرتبة أو المستوى، ورقم الوظيفة، والموقع التنظيمي وملاك الوظيفة وأن تكون شاغرة.

يذكر أن خطة الإعلانات الوظيفية يتم الإعلان عنها كل عام، حيث تتناول الخطة مسار الإعلانات الوظيفية بمختلف مسمياتها وتعمل بها وزارة الخدمة المدنية بحسب توفر الوظائف المطلوب شغلها والتي تردها  من الجهات الحكومية.

حيث تتوزع الخطة على مدار السنة المالية؛ حيث تتضمن معلومات عن نوعية الوظائف وآخر موعد لتسجيل الوظائف في نظام الاحتياج من قبل الجهات الحكومية وتاريخ طرح الإعلان، وفترات الدخول على الإعلان من قبل الباحثين عن العمل، والتاريخ المتوقع لإعلان نتائج الترشيح، والإجراء المطلوب من الباحثين عن العمل ومتطلبات رئيسة يجب توافرها لدى المتقدم على هذه الوظائف خلال فترة الإعلان.

وتحيط الوزارة حسب الخطة الباحثين كافة عن العمل من المواطنين والمواطنات بمواعيد محددة وواضحة يمكنهم من خلالها التقدم بطلب شغل الوظائف المعلنة بحسب نوعية السلم الوظيفي، وذلك عبر الموقع الرسمي لنظام جدارة للتوظيف.

وفيما يلي خطة الإعلانات الوظيفية الرسمية التي طرحتها وزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1439/1440

وفي تعقيبه على خلو خطة الوظائف من الوظائف التعليمية والهندسية، قال المنيف على حسابه بموقع “تويتر” ردا على استفسار أحد المغردين إن وزارة التعليم من الجهات الممكَّنة من شغل وظائفها.
وأضاف موضحا أن الوظائف الهندسية ستكون ضمن إعلان الوظائف الإدارية للجهات غير الممكَّنة من شغل وظائفها.

وكان المنيف قد أكد أن أن الوزارة متجهة نحو تمكين جميع الجهات الحكومية من شغل وظائفها ذاتياً من خلال نظام “جدارة”، وفق آليات خاصة بذلك، منوهاً إلى أن الآليات المنظمة لذلك ستخضع للتطوير والتحسين بصورة مستمرة.