التخطي إلى المحتوى

يحل اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 والذي يوافق 6 صفر 1442 بالهجري، لتحتفل المملكة بالذكرى 90 من تاريخ التوحيد والتأسيس على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، حيث تشهد المملكة الاحتفالات والمهرجانات والفعاليات والعروض الاستثنائية في مختلف المناطق والمدن السعودية، وذلك بعد أن تم إقرار الإجازة الرسمية في كافة الجهات، وتم تحديد شعار وهوية هذا العام تحت عبارة “همة حتى القمة”.

وقد برز شعار “همة حتى القمة” منذ العام الماضي والذي تم اتخاذه كهوية لليوم الوطني السعودي 89 من قبل الهيئة العامة للترفيه، في خطوة استلهامية من مقولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي وصف فيها همة السعوديين مثل الجبال في قوتها وعلوها، وتحت هذا الشعار تستمر الاحتفالات هذا العام 2020.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

كتب التاريخ أول أيام الدولة السعودية الواحدة على يد الملك المؤسس سعود آل سعود في 23 سبتيمبر 1930 ميلادي الموافق 5 شوال 1319 بالهجري، وذلك عندما استعاد الملك عبد العزيز عدد من المدن السعودية بداية من الحجاز وانتهاء بجازان، وأعلن توحيد كافة أراضي الدولة تحت اسم المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن حملت الدولة عدة أسماء مثل اسم إمارة نجد والإحساء حتى عام 1921، ثم اسم سلطنة نجد حتى عام 1922 ثم سلطنة نجد حتى عام 1926، ومن ثم اسم سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها حتى عام 1930، قبل أن يتم إعلان التوحيد بموجب مرسوم ملكي تحت اسم المملكة الحالي.

الشعار الرسمي لليوم الوطني السعودي ٩٠

“همة حتى القمة” شعار يحمل معاني القوة والطموح والمجد والعلياء، لذلك فقد تم اعتماد هذه العبارة كهوية وشعار وطني للاحتفالات في هذه المناسبة، وقد نشرت الهيئة العامة صورة تبين شعار اليوم الوطني السعودي ١٤٤٢.

إقرأ أيضا:  هيئة تقويم التعليم والتدريب: رابط ومواعيد التسجيل في اختبار قياس القدرات العامة 1442

 

صور عن اليوم الوطني السعودي 90

نستعرض بعض الصور التي تم تصميمها احتفالات بذكرى اليوم الوطني السعودي لهذا العام، والتي يتم تبادلها بين المواطنين بمناسبة العيد الوطني الكبير.